طريقة وضع الأصابع على الكيبورد باللغة العربية

البداية الأولى لوضع الأصابع على لوحة المفاتيح

لفتة مهمة قبل البَدء

المشكلة التي يعاني منها المبتدئون في الطباعة السريعة على لوحة المفاتيح هي صعوبة  تحديد مواضع الأصابع على لوحة المفاتيح ويتشتتون فيما إذا كانوا يضعون أصبعهم هنا أو هنا، وخصوصًا أن هناك مجموعة أزرار يتم الضغط أو الكبس عليها بأصبع واحد فقط.

  • ليس هذا فحسب، بل إن إجمالي حروف اليد اليمنى في الثلاثة صفوف أكثر من حروف اليد اليسرى ولذلك ستعمل بشكل كبير باليد اليمنى أكثر من اليد اليسرى، وهناك كلمات كثيرة ستلاحظ أن مجموع حروفها ناحية اليمن أكثر من اليسار، هذا فقط لأجل أن تعرف كيف تكتب وأن تكون ملمًّا بما يدور في الكيبورد تحت أصابعك.

وضع الأصابع على لوحة المفاتيح
مواضع الأصابع على لوحة المفاتيح بشكل صحيح

فكيف نستطيع إذًا تحديد الأصابع التي ستضغط على أزرار بعينها؟ هذا ما سنعرفه في هذا المقال فركز معي جيدًا لأننا سنحتاج لمجهود عضلي أكثر لتوزيع الأصابع بشكل مختلف عن ذي قبل، ليس هذا فحسب بل إنك ستركز كفّيك بطريقة معينة حتى تستطيع أن تضغط على الأزرار بسهولة وسلاسة.

تخطيط لوحة المفاتيح واتجاهها

عند إلقائك نظرة على الكيبورد بعين المبتدئ العادي (فلن تلاحظ شيئًا) إنما إن دققت النظر (بعين الممارس والممتهن المحترف) ستلاحظ أن حروف الأبجدية متجهة لاتجاهين (القسم الأيمن متجهًا نحو الشمال الشرقي، والقسم الأيسر متجهًا نحو الشمال الغربي). 

حتى إن لم تلحظ ذلك فركز أكثر على تصفيف الحروف وتراكبها، هل تجدها متراصّة فوق بعضها بالضبط، أم أن هناك ترحيل وزحزحة بين كل صفر عن الأعلى أو الأسفل؟ انظر مثلاً إلى حرف الباء في (صف الارتكاز) في الجهة اليسرى ستلاحظ أنه يقع بين أربعة حروف (اثنين بالأعلى واثنين بالأسفل).

إذًا، فالحروف ليست فوق بعضها بعضا، لكن هناك زحزحة بينهم مما يجعل أصابع يديك سيكون لها ميل نسبي عند الممارسة وأنه لن تكون بشكل عمودي على لوحة المفاتيح، لذا ركز جيدًا وانتبه لما سأقوله في السطور التالية حتى تستوعب كل التفاصيل الدقيقة.

أسماء أصابع اليد

بعد أن عرفنا طريقة تخطيط لوحة المفاتيح الآن نستطيع أن نتحرك بأصابعنا لنوزعها على مواضعها على الحروف والأزرار، وسنتعامل هنا على لوحة المفاتيح باللغة العربية:

أسماء أصابع اليد
أسماء أصابع اليد

  • مؤشر الألوان(الحروف الملونة بالأحمر) هي الحروف التي ليست تحت الأصبع مباشرةً ولكنها تحتاج لتمرين الأصبع على الانتقال إليها، أما (الحروف الملونة بالأخضر) فهي تلك الحروف التي تحت الأصبع مباشرةً.

توزيع الأصابع على صف الارتكاز

نبدأ أولاً باليد اليمنى ( وحروفها - ط   ك م ن ت   أ )

  1. نضع أصبع السبابة على حرف (ت/تاء) كموضع ثابت للسبابة؛ وسنمرر نفس الأصبع على حرف (أ/الألف) عند الحاجة لكتابته.
  2. ثم، نضع بعده الأصبع الأوسط على حرف (ن).
  3. وبعده نضع البنصر على حرف (م).
  4. وأخيرًا، أصبع الخنصر على حرف (ك)، ونفس الأصبع سوف نمرره على حرف (ط/طاء) المجاور له لأنه ليس موضعًا ثابتًا لهذا الأصبع.

  • هذا يعني أن حرفي (أ & ط) ليس لهما نصيب من وضع أي أصبع عليهما بشكل ثابت أو دائم، هما فقط يأتيان مع تمرير الأصابع (السابقة) عليه مثلهما مثل حروف أخرى ستمرر عليها أصبعك وليس بالضرورة الوقوف الثابت عليه مثل الحروف الأساسية. 

ونأتي لليد اليسرى ( وحروفها - ل   ب ي س ش )

  1. نضع السبابة على حرف (ب) كموضع ثابت للسبابة؛ ونفس الأصبع سنمرره على حرف اللام عند الحاجة لكتابته.
  2. ثم، نضع بعده الأصبع الأوسط على حرف (ي).
  3. وبعده نضع البنصر على حرف (س).
  4. وأخيرًا، أصبع الخنصر على حرف (ش).
  • وهنا ستلاحظ الفرق بين اليد اليمنى واليسرى، إذا لا حرف زائد في اليد اليسرى على عكس حرف (ط) في اليد اليمنى، وهنا يتضح لك قصدي من التوضيح في بداية المقال عن أن هناك بعض المواضع ليس لها أصبع لتضعه عليها فستكتفي فقط بتمرير الأصبع على الحرف الزائد وقت كتابته.

توزيع الأصابع على الصف العُلوي

نبدأ باليد اليمنى كالمعتاد ( وحروفها - د ج   ح خ هـ ع   غ )

  1. نضع السبابة على حرف (ع).
  2. ثم، نضع الأصبع الأوسط على حرف (هـ).
  3. وبعده نضع البنصر على حرف (خ).
  4. وهنا نجد أن أصبع الخنصر له ثلاثة أحرف ليمر عليها وهم (ح ج د).
اليد اليسرى ( فحروفها - ف   ق ث ص ض )

  1. نضع السبابة على حرف (ق). وسنقوم بتمرير السبابة على حرف الفاء عند الحاجة لكتابته.
  2. ثم، نضع بعده الأصبع الأوسط على حرف (ث).
  3. وبعده نضع البنصر على حرف (ص).
  4. وأخيرًا، أصبع الخنصر على حرف (ض).

توزيع الأصابع على الصف السفلي

اليد اليمنى ( وحروفها - ظ ز و ة   ى لا )

  1. السبابة هنا ستمر على ثلاثة حروف (ة ى لا)
  2. الأصبع الأوسط على حرف (و)
  3. البنصر سيكون على حرف (ز )
  4. أما الخنصر فسيكون على حرف (ظ)

  • (ملاحظة) : حرف (لا) بإمكانك اختيار الأصبع الذي يريحك أنت، فممكن تختار السبابة في اليد اليمنى أو السبابة في اليد اليسرى، هذا شيء راجع لراحتك أثناء الكتابة وليس بالتوجيه مني، أنا فقط أرشدك.

اليد اليسرى ( وحروفها - ر   ؤ ء ئ )

  1. نضع السبابة على حرف (ؤ) وسنمرر الأصبع على حرف الراء إن اضطرتنا الحاجة لكتابته.
  2. ثم نضع الأصبع الأوسط على حرف (ء)
  3. وبعده نضع البنصر على حرف (ئ)

  • (ملاحظات لُغوية) : يستخدم (حرف الياء المهموز ئ) في كلمات مثل: "طوارِئ، موانِئ" لكن كتابتها بهذا الشكل "طواريء، موانيء" خطأ شائع ومتداول بين الناس وغير صحيح إطلاقًا لأن الحرف الذي يسبقه مكسور، وكذلك حرف (الواو المهموز ؤ) يستخدم في كلمات مثل: "مسْؤول، مرْؤوس" لأن الحرف السابق له ساكن.

وبهذا نكون قد انتهينا من صفّ الأصابع على حروف لوحة المفاتيح، إلا أنه يتبقى لدينا حرف واحد فقط متطرف عن الثلاثة صفوف المعروفين، فما هو؟ 

حرف ( ذ ) وقد تم وضعه في مكان بعيد نصل إليه بأصبع البنصر في اليد اليسرى مع لفّة بسيطة بالكف دون تحريك الكف بعيدًا، فقط مجرد لفة صغيرة جدًا بالرسغ.

ملحوظة ختامية

إن أتقنت التمرن على الوصول لتلك الحروف بالأصابع التي ذكرتها بالأعلى فسوف يكون بالسهل عليك مع مرور الوقت التمرن على كتابة كلمات كاملة وعدم الحاجة للبحث عن أماكن الحروف لاحقًا، لأنك بالفعل عرفتها من خلال هذا المقال وقمت بممارستها يومًا بعد يوم، وتأكد أنك ستنجح وتتميز فيها مثل غيرك.

وسأواليكم بشرح لوحة المفاتيح باللغة الإنجليزية ولكن في مقال آخر منفرد حتى لا تتداخل الحروف في ذاكرتكم.

Mahmoud Ahmed
بواسطة : Mahmoud Ahmed
محمود أحمد | تايبست محترف - Senior Typist، أقوم بالتدريب بأساليب حديثة، وهدفي هو تطوير العملية التدريبية بدلاً من النمطية المعتادة في برامج التدريب سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات ومن ثَم تتجه رؤيتي لتوسيع دائرة الاستفادة انطلاقًا من حدود البلد المحلية إلى المحيطات المجاورة. وأرحب دائمًا بأي استشارات عبر الإيميل أو وسائل التواصل الأخرى المضمنة بالموقع.
تعليقات