قائمة View | الأدوات والحِيَل التي لا يعرفها المستخدم العادي

مقدمة معرفية عليك فهمها

بعدما انتهينا من شرح قائمة المراسلات mailings بشكلٍ عمليٍ في المقال السابق، نتطرق الآن لشرح قائمة عرض view التي تحوي في جُعبتها الكثير من الحيل التي يستخدمها المحترفون في عملهم. كثيرون من مستخدمي مايكروسوفت وورد يقتصر تعاملهم مع قوائم مثل "Home" (الرئيسية) و "Insert" (إدراج)، لكن السر الحقيقي وراء عمل المحترفين يكمن في إتقان علامة التبويب "View" (عرض). هذه القائمة ليست مجرد أداة لتغيير طريقة ظهور النص؛ بل هي مركز التحكم في بيئة عملك بالكامل. إن قائمة "View" تمنحك القدرة على تشكيل طريقة تفاعلك مع المستند، سواء كنت في مرحلة التحرير المكثف، أو المراجعة النهائية، أو مقارنة النسخ المختلفة من عملك.

شرح أدوات قائمة عرض view وأدواتها الاحترافية
قائمة عرض "View" بأدواتها الاحترافية

من خلالها، يمكنك التنقل بسرعة بين طرق العرض المختلفة (تخطيط الطباعة، وضع القراءة، المسودة)، والوصول إلى أدوات خفية تسرّع من إنجازك مثل "Navigation Pane" (جزء التنقل). في هذا الشرح التفصيلي، سنتجاوز الأساسيات لنتعلم كيف يستغل المحترفون حيل وورد المتقدمة ضمن هذه القائمة. سنوضح كيف يمكن لأدوات مثل "View Side by Side" (عرض جنباً إلى جنب) و "Split" (تقسيم) أن تضاعف من إنتاجيتك، وكيف تختار طريقة حركة الصفحة الأنسب لمهمتك. استعد لتحويل طريقة تعاملك مع وورد من مجرد كتابة إلى إدارة احترافية للمحتوى.


المجموعة الأولى: وضعيات العرض Views

تسمح لك هذه المجموعة بتغيير طريقة عرض المستند على الشاشة، مما يحدد تركيزك (سواء كان على شكل المستند المطبوع، أو على محتواه النصي فقط). إن اختيار طريقة العرض المناسبة هو أول خطوة نحو العمل بكفاءة عالية.

طريقة عرض المستند في الوورد
رمز الأداة الوظيفة اختصار الكيبورد
وضع عرض القراءة فقط في برنامج الوورد

Read Mode (وضع القراءة)

هو الوضع المصمم للقراءة والملاحظة دون الالتفات إلى أدوات أخرى حيث يملأ المستند الشاشة بالكامل، ويخفي معظم أدوات وورد، ويعرض الصفحات عادةً كصفحات كتاب متجاورة. يتميز بخاصية "Reflow إعادة التدفق" حيث يتم تغيير تخطيط النص ليناسب حجم الشاشة بشكل مريح. وهو مفيد لقراءة مستند طويل أو مراجعته دون الحاجة إلى التحرير. ورغم أن هذا الوضع لا يسمح بأي تحرير إلا أن هناك بعض المميزات كالآتي:

  • إمكانية نسخ النص المحدد داخل هذا الوضع.
  • إمكانية تنزيل صورة right click ثم save picture as.
  • إمكانية تمييز نص معين بخلفية لونية.
Alt + W + F
وضع الطباعة في برنامج وورد Print Layout

Print Layout (تخطيط الطباعة)

هو الوضع الافتراضي لبرنامج وورد المصمم لعرض المستند كما سيبدو تمامًا عند طباعته. حيث يمكنك رؤية الهوامش، ورؤوس وتذييلات الصفحات، والأعمدة، والصور في مواضعها النهائية.

Alt + W + P
وضع الويب داخل برنامج الوورد Web Layout

Web Layout (تخطيط الويب)

هذا الوضع يعرض المستند كما سيظهر لو تم نشره على شبكة الإنترنت كصفحة ويب. حيث يزيل فواصل الصفحات والهوامش، ويضبط النص والصور ليتناسب مع نافذة المتصفح. تظهر الخلفية كأنها لا نهاية لها (لا توجد نهاية للصفحة). ونستخدمه عندما نقوم بتحويل مستندات وورد إلى محتوى ويب.

Alt + W + L
وضع المخطط التفصيلي في الوورد outline in word

Outline (مخطط تفصيلي)

هو وضع مخصص لتنظيم المستندات الطويلة والمعقدة حيث يركز على بنية المستند وعناوينه. يمكنك عرض وإخفاء فقرات كاملة، وإعادة ترتيب الأقسام أو الفصول بأكملها بسهولة عن طريق سحب العناوين وإسقاطها مما يفيد في إعادة هيكلة المستند وتغيير ترتيب الأقسام بسرعة.

أهمية هذا الوضع للهوامش؟

مكان الحاشية في أسفل الصفحة

في كثيرٍ من الأحيان تلاحظ/ي أن (خط الهامش الذي يفصل المَـتْـن عن الهوامش السفلية) في الجانب الأيسر مثل الصورة السابقة، وطبعًا هذا هو الوضع الطبيعي للهامش بالإنجليزية أن يكون في الجانب الأيسر بينما في اللغة العربية يجب أن يكون مكانه ناحية اليمين. وبناءً عليه قم بالآتي:

  1. قف بمؤشر الماوس على رقم الحاشية. ثم اضغط بالزر الأيسر للماوس ضغطتين متتاليتين.
رقم الحاشية في المتن داخل وضع الـ Outline
  1. سيظهر بالأسفل صندوق به قائمة منسدلة بها جميع عناصر الهامش Footnotes.
تغيير اتجاه الحواشي السفلية من اليسار إلى اليمين
  1. قم باختيار عنصر عنصر من القائمة (وليكن مثلاً الـ separator) ثم قم بالضغط على Ctrl + Shift يمين لينتقل الخط إلى الجانب الأيمن وهكذا مع بقية الخيارات في القائمة.

وبالتالي تُحَلُّ المشكلة.

Alt + W + U
وضع المسودة في برنامج الوورد Draft Mode

Draft (مُسَوَّدة)

يقوم بعرض سريع ومبسط يركز فقط على النص إذ إنه يعرض النص بشكل متواصل (بلا فواصل صفحات)، ويخفي التنسيقات المعقدة مثل رؤوس وتذييلات الصفحات، والهوامش، وبعض التخطيطات الرسومية، مما يجعل عملية الكتابة والتحرير أسرع. يمكننا استخدامه عندما نرغب في الكتابة أو التحرير بسرعة دون القلق بشأن تنسيق الصفحة.

هذا الوضع يشبه نظام Html إلى حدٍ كبير لأنه يعتمد على النصوص ومستوياتها فقط (مستوياتها كعناوين أو فقرات وهكذا).

Alt + W + E

المجموعة الثانية: تمرير الصفحات Page Movement

هذه المجموعة مسؤولة عن طريقة عرض الصفحات المتعاقبة للمستند وطريقة التمرير بينها. هي ميزة بسيطة لكنها أساسية لتوفير تجربة قراءة مريحة أو تصفح سريع للمستندات الطويلة.

الوضع الأمثل لتمرير صفحات مستندات وورد Page Movement
رمز الأداة الوظيفة اختصار الكيبورد
الوضع العمودي في برنامج الوورد Vertical

Vertical (الوضع العمودي)

هو الوضع الافتراضي للتمرير في وورد ويتم ترتيب الصفحات فوق بعضها البعض. يتم التنقل بينها عن طريق التمرير للأعلى والأسفل باستخدام عجلة الماوس أو شريط التمرير العمودي.

Alt + W + C
تمرير الصفحات أفقيًا Side to side scroll

Side to Side (الوضع الأفقي "جنبًا إلى جنب")

يتم ترتيب الصفحات جنباً إلى جنب (أفقياً)، مثل صفحات كتاب. يتم التنقل بينها عن طريق التمرير جانبياً (بالسحب الأفقي بالماوس، أو التمرير بعجلة الماوس بشكل أفقي). وهو نفس طريقة العرض عندما تستعرض ملف تم تنزيله من الإنترنت أو الملفات المستلمة من المراسلات التواصلية بين طرفين

ملاحظة هامة لتنشيط الوضع يعمل وضع "Side to Side" فقط عندما يكون وضع العرض محدداً على "Print Layout" (تخطيط الطباعة).

Alt + W + H

المجموعة الثالثة: إظهار Show

تحتوي هذه المجموعة على أدوات تساعد في التحكم بالتخطيط، تحديد المواقع، والتنقل السريع داخل المستند، وهي مفيدة جداً للمستخدمين الذين يعملون على تنسيق دقيق.

إظهار المسطرة في برنامج الوورد Shor rulers in word

تشمل تلك المجموعة عدة خيارات كالآتي:

Ruler (إظهار المسطرة العمودية والأفقية)

أداة عرض مهمة تظهر مسطرة أفقية وعمودية حول حدود منطقة الكتابة. وتسمح بتعديل هوامش المستند، (Margin) عن طريق سحب مؤشرات المسطرة، وتحديد علامات الجدولة (Tabs) وتعديلها بسهولة. كما تساعد في ضبط مسافات البادئة (Indentation) للفقرات.

Gridlines (خطوط الشبكة)

تُظهر شبكة من الخطوط المتقاطعة فوق المستند لتوفر إرشادات مرئية للمساعدة في محاذاة الكائنات الرسومية بدقة (مثل الصور، الأشكال، ومربعات النص). وللعلم، خطوط الشبكة لا تتم طباعتها، وهي مجرد أداة مساعدة للعرض.

Navigation Pane (جزء التنقل)

يَظهرُ جزءٌ جانبيٌّ على يسار الشاشة أو يمينها (حسب لغة البرنامج) يسمح بالتنقل السريع والبحث في المستند. وعند العمل على مستندات طويلة جداً لتحديد أقسام المستند وإعادة ترتيبها عن طريق سحب وإسقاط العناوين في هذا الجزء.

حيلة المحترفين إعادة ترتيب المستندات الطويلة (باستخدام Navigation Pane): قم بتفعيل "Navigation Pane". تأكد من أنك استخدمت تنسيقات العناوين (Heading 1, Heading 2) في مستندك. يمكنك الآن سحب وإسقاط أي عنوان فرعي أو رئيسي في جزء التنقل، وسيقوم وورد تلقائياً بنقل القسم بأكمله (الذي يليه) إلى الموقع الجديد الذي حددته. هذه الحيلة توفر وقتاً هائلاً في إعادة هيكلة الفصول والأقسام.


المجموعة الرابعة: التكبير والتصغير Zoom

توفر هذه المجموعة خيارات سريعة ومرنة لضبط مستوى التكبير للمستند، وهو أمر حيوي لضمان أفضل رؤية سواء كنت تكتب أو تراجع أو تنسق.

تكبير وتصغير العرض في مستندات وورد Zoom in word
رمز الأداة الوظيفة اختصار الكيبورد
التحكم في تكبير عرض صفحة الوورد

Zoom (زر التكبير الرئيسي)

يفتح مربع حوار يسمح لك بتحديد نسبة تكبير دقيقة (مثل 175%, 85%) أو الاختيار من بين خيارات محددة مسبقًا. ويوفر تحكماً دقيقاً في نسبة التكبير غير المتاحة في الأزرار السريعة الأخرى. نستخدمه عندما نحتاج إلى نسبة تكبير محددة غير موجودة كـ زر مباشر.

Alt + W + Q
ضبط تكبير صفحة الوورد بنسبة 100%

100%

زر سريع لإعادة تعيين نسبة التكبير إلى 100% يعرض المستند بحجمه الحقيقي (كما سيبدو على الورق) تقريباً، اعتماداً على دقة شاشتك وإعداداتها. ونستخدمه للعودة سريعاً إلى حجم العرض الطبيعي بعد التكبير أو التصغير.

Alt + W + J
طريقة العرض في صفحة واحدة في الوورد

One Page (صفحة واحدة)

يضبط نسبة التكبير بحيث تظهر صفحة واحدة كاملة على الشاشة بأكملها. ويعد هذا الخيار مثاليًا لإجراء مراجعة شاملة لتنسيق الصفحة بالكامل في لمحة واحدة.

Multiple Pages (صفحات متعددة)

يضبط نسبة التكبير بحيث تظهر عدة صفحات متجاورة على الشاشة. ويسمح بمراجعة تسلسل وتدفق المحتوى بين الصفحات، ويُستخدم غالبًا مع خيار "Side to Side". نستخدمه لمقارنة التنسيق بين صفحتين متتاليتين أو أكثر ومراجعة توزيع الصور والعناصر الرسومية عبر المستند.

Page Width (عرض الصفحة)

يضبط نسبة التكبير بحيث يتطابق عرض الصفحة مع عرض نافذة الشاشة نفسها. ويلغي الحاجة إلى التمرير الأفقي، ويجعل النص قابلاً للقراءة قدر الإمكان على شاشتك فهو يحسن من راحة القراءة ويقلل من إجهاد العين.

حيلة المحترفين استخدم "Page Width". ثم، بدلاً من استخدام الماوس لعمليات التكبير والتصغير المتكررة، استخدم الاختصار السريع: اضغط مع الاستمرار على مفتاح Ctrl وحرك عجلة الماوس للأمام أو الخلف لزيادة أو تقليل التكبير بشكل فوري وسلس دون الحاجة للذهاب إلى قائمة "View".

Alt + W + 1
Alt + W + 2
Alt + W + I

المجموعة الخامسة: النافذة Window

تُعد هذه المجموعة أساسية لتوفير الوقت في العمل على أكثر من مستند واحد أو عند الحاجة لمراجعة أجزاء مختلفة من نفس المستند في وقت واحد في وضع تقسيم الشاشة سواء تقسيمها عموديًا أو بفتح نافذة جديدة لنفس المستند، وكل ذلك سنعرفه في السطور الآتية.

طريقة عرض تقسيم المستند إلى جزئين أو في نافذتين منفصلتين
رمز الأداة الوظيفة اختصار الكيبورد
فتح نسخة من مستند وورد في نافذة جديدة داخل البرنامج

New Window (نافذة جديدة)

هذه الأداة تنشئ نسخة إضافية من المستند الذي تعمل عليه حاليًا ويفتحها في نافذة منفصلة لكنها ليست نسخة قابلة للحفظ، هو فقط يفتح نفس الملف في نافذة جديدة مستقلة ليس إلا. حيث تسمح لك هذه الأداة بمراجعة جزأين مختلفين من نفس المستند في آن واحد (مثل: مراجعة جدول محتويات في النافذة الأولى أثناء تحرير فصل معين في النافذة الثانية).

Alt + W + N
ترتيب نوافذ المستندات المفتوحة في وورد Arrange All

Arrange All (ترتيب الكل)

هذه الأداة تعيد ترتيب جميع نوافذ الوورد المفتوحة حالياً على سطح المكتب حيث يرتب النوافذ المفتوحة بشكل تلقائي (عادةً بشكل عمودي أو متتالٍ) لملء الشاشة بالكامل، فيمكنك رؤية جميع الملفات المفتوحة في نفس الوقت على هيئة شبكة.

Alt + W + A
تقسيم الشاشة في برنامج الوورد

Split (تقسيم)

يقسم نافذة المستند الحالي إلى جزأين (علوي وسفلي) ويتيح لك رؤية منطقتين مختلفتين من نفس المستند في نفس النافذة، مع وجود شريطي تمرير مستقلين لكل جزء. ونستخدمه لنقل أو نسخ المعلومات بين قسمين متباعدين في المستند (مثل نسخ مراجع من النهاية إلى المتن).

Alt + W + S1
فتح مستندين وورد في نفس الوقت

تذكر أن هذه الأدوات تصبح نشطة فقط عند فتح مستندين على الأقل أو أكثر (أو باستخدام أداة "New Window").

View Side by Side (عرض جنباً إلى جنب)

هذه الأداة ترتب مستندين مفتوحين أحدهما بجوار الآخر أفقياً. ومثالية جدًا لمقارنة محتوى نسختين من ملف واحد أو ملفين مختلفين. ونستخدمها لمراجعة التغييرات بين مسودتين للمستند.

Synchronous Scrolling (التمرير المتزامن)

هذه الأداة تنشط تلقائياً عند استخدام الأداة السابقة "View Side by Side". لماذا؟ لأنها معتمدة أصلاً على سابقتها. فعندما تقوم بتمرير مستند واحد، يتم تمرير المستند الآخر معه بنفس المعدل، مما يحافظ على التوافق بينهما (على نفس المستند وليس مستندًا آخر، يعني التمرير سيكون على النسخة المولَّدة عن طريق New Window التي شرحناها بالأعلى) لكن ليس على مستند آخر غير الذي تعمل عليه.

Reset Window Position (إعادة تعيين موضع النافذة)

هذه الأداة تعيد ترتيب النوافذ مرة أخرى بنفس الترتيب الذي فعلته أداة "View Side by Side" السابقة. والأداة مفيدة إذا قمت بسحب أو تغيير حجم إحدى النوافذ يدوياً وتريد إعادتها إلى المحاذاة الدقيقة.

Alt + W + B
Alt + W + VS
Alt + W + T
التبديل بين الملفات داخل برنامج الوورد

Switch Windows (تبديل النوافذ)

كما ترى طبعًا هي قائمة منسدلة تعرض جميع مستندات وورد المفتوحة حالياً. وهي طريقة سريعة للتبديل بين النوافذ المفتوحة دون الحاجة للرجوع إلى شريط مهام الويندوز.

Alt + W + W

المجموعة السادسة: وحدات الماكرو Macros

وحدات الماكرو في الوورد هي أداة تستخدمها لتقوم بتسجيل أي خطوات تقوم بها مثلما تسجل الفيديو تمامًا تنشئ ماكرو (بإسم تكتبه ولابد أن يكون بالإنجليزية وبدون مسافات مثل: formattingText)ثم تنهي التسجيل. وتعتبر هذه الأداة من ميزات وورد المتقدمة وتستخدم لزيادة الإنتاجية بشكل كبير بدلاً من تكرار نفس الخطوات مرة أخرى لاحقًا مع الاستخدامات المتشابهة.

تسجيل ماكرو في برنامج الوورد Macros in Word
رمز الأداة الوظيفة اختصار الكيبورد
تسجيل وتشغيل ماكرو في ميكروسوفت وورد

View Macros (عرض وحدات الماكرو) يفتح صُندوقاً لعرض وتعديل وتشغيل وحدات الماكرو المحفوظة.

Record Macro (تسجيل ماكرو) يبدأ عملية تسجيل تسلسل الإجراءات التي تقوم بها (نقرات الماوس، ضربات المفاتيح، تحديد القوائم) لحفظها كـ "ماكرو" يمكن تشغيله لاحقًا بضغطة زر واحدة.

مثال توضيحي للعمل بفاعلية

إذا كانت لديك مثلاً عدة فقرات ستأخذ نفس التنسيق (فبالتالي ستحتاج لطريقة موحدة تسهل عليك تنفيذ نفس التنسيق بدلاً من تكراره يدويًا)، اتبع الآتي:

  1. اضغط على الأداة (ماكرو Macro) لتنسدل القائمة، اختر منها Record Macro.
  2. سيظهر لك صندوق لتكتب فيه اسم الماكرو (وليكن مثلاً: My_Macro أو أي اسم تختاره بشرط أن يكون أجنبيًا وشرطة سفلية بين الكلمات Underscore). وتختار استخدام هذا الماكرو على كل المستندات، ركز في الصورة الآتية:
تسجيل ماكرو جديد في الوورد Record new macro in word
  1. في نفس الصندوق هذا ستختار ربط هذا الماكرو باختصار كيبورد (Keyboard) أو برمز أيقوني (Button) يُدرج ضمن شريط الأدوات العلوي. ويُستحسن أن يكون باختصار كيبورد، وهذا ما ستعرف تفاصيله في الصورة الآتية:
ربط الماكرو في الوورد باختصار Assigning Macro with shortcut in word

وبعد أن تنتهي من كل التفاصيل قم بالضغط على Close، وفي تلك اللحظة ستجد مؤشر الماوس قد تغير شكله (على هيئة شريط كاسيت) هذا معناه أن تسجيل الماكرو بدأ، والموضوع هنا ليس مرتبطًا بالوقت بل بالخطوات مثل تغيير اللون أو الحجم أو أي تنسيق آخر.

التالي هو الأهم، انتبهوا لن نستخدم الماوس هنا، سنستخدم فقط الكيبورد.

  1. عليك أن تقف في بداية الجملة أو العنوان أو الفقرة ثم تضغط Shift + End لتحدد النص من بداية السطر إلى نهايته أو العكس Shift + Home إذا كنت تقف عند نهاية السطر. ثم اذهب إلى قائمة Home واختر التنسيق الذي ترغب في تطبيقه على النص المحدد، ثم انتقل من سطر لآخر بالكيبورد أيضًا (لا تستخدم الماوس إلا لاختيار التنسيقات فقط) لأن التعليمات البرمجية تراقب تحركات الكيبورد.
  2. بعدما تكون قد انتهيت من كافة التنسيقات، ارجع لنفس الأداة Macro ستجد خيارين (Stop recording & Pause recording) اختر Stop recording
  3. الآن، انتهى التسجيل. انتقل إلى أي نص تريد تطبيق نفس التنسيقات عليه واضغط على الاختصار الذي قمت بكتابته في الخطوات السابقة. ستجد التنسيق قد تم تطبيقه على الفقرة.
Alt + W + M

المجموعة السابعة: منطقة المشاركة SharePoint

تظهر هذه المجموعة عادةً عندما يكون برنامج مايكروسوفت وورد متصلاً أو يعمل مع نظام مايكروسوفت شيربوينت (Microsoft SharePoint)، وهو نظام إدارة مستندات ومحتوى تعاوني تستخدمه الشركات مع موظفيها. واختصارها Alt + W + SP

خصائص المستندات في ميكروسوفت وورد documents properties

Properties (خصائص)

هو زر يسمح لك بالوصول إلى خصائص المستند (Metadata) المخزنة في نظام SharePoint أو على خادم المستندات. عند العمل على مستند مخزن في SharePoint، تحتاج الشركات غالباً إلى تتبع معلومات إضافية حول الملف غير موجودة في خصائص وورد القياسية. هذه الخصائص قد تشمل:

  • حالة المستند: (قيد المراجعة، تمت الموافقة، نهائي).
  • القسم المسؤول: (المالية، الموارد البشرية، التسويق).
  • تاريخ انتهاء الصلاحية.
  • المؤلف المسؤول حالياً.

نستخدم تلك التفاصيل عندما نكون مطالبين بتحديث معلومات تتبع سير العمل (Workflow) لملف مخزن على SharePoint، ولإظهار لوحة معلومات المستند (Document Information Panel) التي تعرض حقول البيانات المطلوبة في بيئة العمل المشتركة.


الخاتمة المتممة للمقال

عزيزي الزائر القارئ، لقد تجاوزنا معاً مفهوم "View" (عرض) التقليدي كأداة لإظهار وإخفاء المسطرة، لنكتشف أنه صندوق أدوات المحترف السري للتحكم ببيئة العمل. من خلال إتقان هذه القائمة، أنت لم تعد مجرد كاتب، بل أصبحت مديراً لبيئة مستنداتك. تعلمنا أيضًا كيف أن التبديل بين وضع "Print Layout" ووضع "Read Mode" يخدم أغراضاً مختلفة، وكيف أن حيل النوافذ المزدوجة باستخدام "View Side by Side" تضاعف من كفاءة المقارنة. والأهم من ذلك، أدركنا أن أدوات مثل "Navigation Pane" ليست مجرد شريط جانبي، بل هي مفتاح لإعادة هيكلة مستنداتك الطويلة بلمسة زر واحدة.

نصيحتي الأخيرة كمحمود: عد إلى قائمة "View" الآن، وقم بتجربة الخيارات التي بدت لك معقدة، واجعلها جزءًا من روتين عملك. لأن الوصول إلى الاحترافية في وورد يبدأ بتغيير بسيط. غيِّر طريقة عرضك، لتغير طريقة عملك. وإلى هنا نكون قد انتهينا من شرح تلك القائمة، وأتطلع إلى معرفة انطباعك. وإن كانت هناك أي نقطة مبهمة أو غير واضحة لك فيمكنك ترك تعليق وسأتولى شرحها لك.

Mahmoud Ahmed
بواسطة : Mahmoud Ahmed
محمود أحمد | تايبست مدرب - Typist trainer، أقوم بالتدريب بأساليب حديثة، وهدفي هو تطوير العملية التدريبية بدلاً من النمطية المعتادة في برامج التدريب سواء على مستوى الأفراد أو المؤسسات ومن ثَم تتجه رؤيتي لتوسيع دائرة الاستفادة انطلاقًا من حدود البلد المحلية إلى المحيطات المجاورة. وأرحب دائمًا بأي استشارات عبر الإيميل أو وسائل التواصل الأخرى المضمنة بالموقع.
تعليقات